أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي (13 رجب 23 ق هـ/17 مارس 599م ء 21 رمضان 40 هـ/ 27 يناير 661 م) ابن عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصهره، من آل بيته، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأحد العشرة المبشرين بالجنة وأوّل الأئمّة عند الشيعة
حكم وأقوال علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه
فقد البصر، أهون من فقد البصيرة
علي بن أبي طالب
صحبة الأخيار تكسب الخير، كالريح إذا مرت بالطّيب حملت طيبا
علي بن أبي طالب
الظلم يطرد النعم، البغي يجلب النِّقم
علي بن أبي طالب
أكرم ضيفك وإن كان حقيرا، وقُم على مجلسك لأبيك ومعلمك وإن كنت أميرا
علي بن أبي طالب
النصيحة من أخلاق الكرام، الخديعة من أخلاق اللئام
علي بن أبي طالب
من أفضل المعروف، إغاثة الملهوف
علي بن أبي طالب
الدنيا سجن المؤمن، والموت تحفته، والجنة مأواه
علي بن أبي طالب
العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال
علي بن أبي طالب
مسرّة الكرام في بذل العطاء، ومسرّة اللئام في سوء الجزاء
علي بن أبي طالب
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
علي بن أبي طالب
البخل بالموجود، سوء الظن بالمعبود
علي بن أبي طالب
ما أكثر العِبر وأقلَّ الإعتبار
علي بن أبي طالب
يُنبّئ عن عقل كل امرءٍ لسانه، ويدل على فضله بيانه
علي بن أبي طالب
ما ظفِر مَن ظفر الإثم به، والغالب بالشر مغلوب
علي بن أبي طالب
أفضل الناس، أنفعهم للناس
علي بن أبي طالب
الإستغناء عن الْعذر أعز من الصدق به
علي بن أبي طالب
شتَّان ما بينَ عملين: عمل تذهب لذته وتبقى تبعته، وعمل تذهب مؤونته ويبقى أجره
علي بن أبي طالب
من ينصب نفسه للناس إماما، فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره، و ليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه
علي بن أبي طالب
راحة الجسم في قلة الطعام، وراحة النفس في قلة لآثام، وراحة القلب في قلة الإهتمام، وراحة اللسان في قلة الكلام
علي بن أبي طالب
لا تستح من إعطاء القليل، فإن الحرمان أقل منه
علي بن أبي طالب
من صارع الحق، صرعه
علي بن أبي طالب
لا خير فِي الصَمت عن الحكم، كما أنه لا خير في القول بالجهل
علي بن أبي طالب
الناس أبناء الدنيا، ولا يلام الرجل على حب أمه
علي بن أبي طالب
الحلم غطاء ساتر، والعقل حسام قاطع، فاستُر خلل خُلقك بحِلمك، وقاتل هواك بعقلك
علي بن أبي طالب
النَاس أعداء ما جهلوا
علي بن أبي طالب
الجاهل: ميت بين الأحياء
علي بن أبي طالب
احذر اللّئيم إذا أكرمته، والرذل إذا قدّمته، والسّفيه إذا رفعته
علي بن أبي طالب
إن النّفس لجوهرة ثمينة، من صانها رفعها، ومن ابتذلها وضعها
علي بن أبي طالب
لا ينبغي للعبد أن يثق بخصلتين: العافية والغِنى: بينا تراه معافى إذْ سقِم، وغنِيا إذ افتقر
علي بن أبي طالب
أشد الذنوب ما استخف به صاحبه
علي بن أبي طالب
ما أخذ الله على أهل الجهل أن يتعلموا حتى أخذ على أهل العلم أن يعلِّموا
علي بن أبي طالب
ما أضمر أحد شيئا إلا ظهر في فلتات لسانه، وصفحات وجهه
علي بن أبي طالب
من كساه الحياء ثوبه، لم ير الناس عيبه
علي بن أبي طالب
كل وعاء يضِيق بما جُعل فيه إلا وعاء العلم، فإنه يتسع به
علي بن أبي طالب
ومن استبدَّ برأيه هلك، ومن شاور الرِجال، شاركها في عقولها
علي بن أبي طالب
إذا أقبلتِ الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه
علي بن أبي طالب
من كرمت عليه نفسه، هانت عليه شهوته
علي بن أبي طالب
الدنيا خلقت لغيرها، ولم تخلق لنفسها
علي بن أبي طالب
فاعل الخير خير منه، وفاعل الشر شر منه
علي بن أبي طالب
كمال العلم: الحلم
علي بن أبي طالب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق